45 ألف طالب اسرائيلي زاروا الجولان مؤخرا - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

45 ألف طالب اسرائيلي زاروا الجولان مؤخرا
الجولان - جولاني - 17\11\2013
ذكر موقع "بورتال هاغولان" أن 45 ألف طالب من طلاب صفوف الثاني عشر في إسرائيل، قد زاروا الجولان خلال الأسابيع الأخيرة، ضمن الحملة السنوية لتشجيع الشباب الإسرائيلي على الالتحاق بالجيش والتي تحمل اسم "على خطى المحاربين" (בעקבות לוחמים).
ويقول منظموا هذه الحملةالتي تقام سنوياً منذ 9 سنوات، أن هذه السنة شهدت أكبر مشاركة منذ بداية العمل فيها، إذ وصل عدد المشاركين إلى 45 الف طالب.
وتتضمن الفعاليات التي يشارك فيها هؤلاء زيارة المواقع التي شهدت معارك طاحنة خلال حرب تشرين عام 1973، ومعركة تل الفخار التي وقعت في العام 1967، يلتقي خلالها هؤلاء الطلاب بجنود إسرائيليين شاركوا في القتال في هذه المعارك.

ومن أبرز الروايات التي يسمعها هؤلاء الطلاب هي معركة تل الفخار التي وقعت في العام 1967، وهو المكان الوحيد الذي شهد معركة حقيقية خلال هذه الحرب، أبيدت خلالها ثلاث فرق إسرائيلية قبل أن يتمكن الإسرائيليون من السيطرة على الموقع. كذلك يسمع هؤلاء الطلاب روايات عن معركة الدبابات الشهيرة التي وقعت قرب بقعاثا، ومعركة جبل الشيخ، ومعركة تل السقي وغيرها من المعارك العنيفة التي شهدها الجولان خلال الحربين.

ويوضح منطموا الحملة التي تهدف إلى تشجيع الشباب الإسرائيلي على الإنخراط في الجيش، أن الجولان شهد كل يوم، على مدى الأسابيع الأخيرة، قدوم 40 حافلة مليئة بالطلاب، كانت تقوم بجولة على مواقع المعارك، يستمعون خلالها الى شرح من قبل أشخاص شاركوا في هذه المعارك، ثم يجتمعون في الختام في منطقة الأحمدية قرب "كتسرين" لمشاهدة عرض شيق بالنيران الحية تقوم به مختلف الوحدات العسكرية (مدرعات، مدفعية، مشاة)، ما يترك انطباعا ويزيد من رغبة هؤلاء بالالتحاق بالوحدات القتالية في الجيش الإسرائيلي.